فصل: أحاديث الخصوم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نصب الراية لأحاديث الهداية **


 أحاديث الخصوم

أخرج أصحاب السنن الأربعة ‏[‏أبو داود في ‏"‏باب المشي أمام الجنازة‏"‏ ص 97 - ج 2، والنسائي في ‏"‏باب مكان الماشي من الجنازة‏"‏ ص 275، والترمذي في ‏"‏باب المشي أمام الجنازة‏"‏ ص 120، وابن ماجه فيه‏:‏ ص 108، وأحمد‏:‏ ص 8 - ج 2‏]‏ عن سفيان بن عيينة عن الزهري عن سالم عن أبيه أنه رأى النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ‏.‏ وأبا بكر‏.‏ وعمر يمشون أمام الجنازة، انتهى‏.‏ رواه أحمد في ‏"‏مسنده‏"‏‏.‏ وابن حبان في ‏"‏صحيحه‏"‏ في النوع الأول، من القسم الرابع، وفي لفظ له‏:‏ حدثنا الزهري غير مرة‏.‏ قال ابن حبان‏:‏ وفيه دليل على من يقول‏:‏ إن سفيان لم يسمعه من الزهري ‏[‏قال الحافظ في ‏"‏التلخيص‏"‏ ص 156، قلت‏:‏ وهذا لا ينفى عنه الوهم، فانه ضابط، لأنه سمعه منه عن سالم عن أبيه، والأمر كذلك، إلا أن فيه إدراجًا، لعل الزهري أدمجه، إذا حدث به ابن عيينة، وفصله بغيره، وقد اوضحته في المدرج بأتم من هذا، اهـ‏.‏‏]‏، سكت عنه الترمذي، وقال‏:‏ وقد رواه ابن جريج، وزياد بن سعد ‏[‏زياد بن سعد، عند النسائي‏:‏ ص 275، والترمذي، وقوله‏:‏ غير واحد عن الزهري، كابن أخ الزهري، عند أحمد‏:‏ ص 122، وكمنصور‏.‏ وبكر بن وائل، عند النسائي‏.‏ والترمذي‏.‏‏]‏، وغير واحد عن الزهري عن سالم عن أبيه نحو حديث ابن عيينة، وروى معمر، ويونس بن يزيد، ومالك، وغيرهم من الحفاظ عن الزهري أن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، فذكره‏.‏ قال‏:‏ وأهل الحديث كلهم يرون أن الحديث المرسل في ذلك أصح، ثم أخرجه من طريق عبد الرزاق، حدثنا معمر عن الزهري قال‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم، فذكره قال الترمذي رحمه الله‏:‏ وسمعت يحيى بن موسى يقول‏:‏ سمعت عبد الرزاق يقول‏:‏ قال عبد الله بن المبارك رضي الله عنهما‏:‏ حديث الزهري في هذا مرسلًا أصح من حديث ابن عيينة، وأرى ابن جريج أخذه من ابن عيينة، ثم أخرجه الترمذي رحمه الله ‏[‏حديث أنس، أخرجه الترمذي‏:‏ ص 120، وابن ماجه‏:‏ ص 108، والطحاوي‏:‏ ص 278‏.‏‏]‏ عن محمد بن بكر حدثنا يونس بن يزيد عن الزهري عن أنس بن مالك، قال‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم، يمشي أمام الجنازة، وأبو بكر، وعمر، وعثمان، رضي الله عنهم، انتهى‏.‏ قال الترمذي‏:‏ وسألت محمد بن إسماعيل عن هذا الحديث، فقال‏:‏ أخطأ فيه محمد بن بكر،وإنما يروى هذا ‏[‏روى الطحاوي عن يونس عن ابن شهاب عن سالم أن عبد الله بن عمر كان يمشي أمام الجنازة، قال‏:‏ وكان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك‏.‏ وأبو بكر‏.‏ وعمر‏.‏ وعثمان بن عفان‏.‏اهـ‏.‏‏]‏ عن يونس عن الزهري أن النبي صلى الله عليه وسلم، وأبا بكر، وعمر كانوا يمشون أمام الجنازة، انتهى‏.‏ وقال النسائي‏:‏ هذا حديث خطأ، وهم فيه ابن عيينة، وخالفه مالك رضي اللّه عنه، فرواه عن الزهري مرسلًا، وهو الصواب، قال‏:‏ وإنما أتى عليه فيه من جهة أن الزهري رواه عن سالم عن أبيه، أنه كان يمشي أمام الجنازة، قال‏:‏ وكان النبي عليه السلام، وأبو بكر، وعمر يمشون أمام الجنازة، فقوله‏:‏ وكان النبي عليه السلام إلى آخره، من كلام الزهري، لا من كلام ابن عمر‏.‏ قال ابن المبارك‏:‏ الحفاظ عن الزهري ثلاثة‏:‏ مالك، ومعمر، وابن عيينة، فإذا اجتمع اثنان منهم على قول أخذنا به، وتركنا قول الآخر، انتهى كلام النسائي‏.‏ قلت‏:‏ وبهذا اللفظ الذي أشار إليه النسائي، رواه أحمد في ‏"‏مسنده‏"‏ ‏[‏مسند أحمد‏"‏ ص 37 - ج 2، و ص 140 - ج 2، وأحمد في ‏"‏مسنده‏"‏ ص 37 - ج 2 حدثنا عبد الرزاق‏.‏ وابن بكر، قالا‏:‏ أخبرنا جريج، قال‏:‏ قال ابن شهاب، الخ، و ص 140 - ج 2، حدثنا حجاج حدثنا ليث حدثني عقيل بن خالد عن ابن شهاب، أن سالم بن عبد اللّه أخبره، أن عبد اللّه بن عمر كان يمشي بين يدي الجنازة، وأن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، الحديث، وكذا عند الطحاوي عن عقيل، ويونس‏]‏ حدثنا حجاج بن محمد، قال‏:‏ قرأت على ابن جريج‏:‏ حدثنا زياد بن سعد أن ابن شهاب أخبره حدثني سالم عن ابن عمر أنه كان يمشي بين يدي الجنازة، وقد كان رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، وأبو بكر، وعمر يمشون أمامها، قال عبد اللّه بن أحمد‏:‏ قال أبي‏:‏ هذا الحديث إنما هو عن الزهري أن رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، مرسل، وحديث سالم فعل ابن عمر، وحديث ابن عيينة، كأنه وهم، ومن طريق أحمد رواه الطبراني في ‏"‏معجمه‏"‏ حدثنا عبد اللّه بن أحمد حدثنا أبي به، ورواه ابن حبان في ‏"‏صحيحه‏"‏ أيضًا من حديث شعيب بن أبي حمزة ‏[‏وروى أحمد في ‏"‏مسنده‏"‏ ص 122 - ج 2 عن ابن أخي ابن شهاب عن الزهري عن سالم عن أبيه، وزاد فيه ذكر عثمان‏.‏‏]‏ عن الزهري عن سالم عن أبيه به، بلفظ السنن، وزاد فيه ذكر عثمان، وقال في آخره‏:‏ قال الزهري‏:‏ وكذلك السنة، انتهى‏.‏ وذكر عثمان عن النسائي أيضًا‏.‏

- الآثار‏:‏ أخرج عبد الرزاق في ‏"‏مصنفه‏"‏ ‏[‏والبيهقي في ‏"‏السنن الكبير‏"‏ ص 24 - ج 4، والطحاوي في ‏"‏شرح الآثار‏"‏ ص 278‏.‏‏]‏ عن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه أنه كان يضرب الناس، يقدمهم أمام جنازة زينب بنت جحش رضي اللّه عنها، انتهى‏.‏

- أثر آخر‏:‏ رواه ابن أبي شيبة ‏[‏قلت‏:‏ روى ابن أبي شيبة‏:‏ ص 100 - ج 3 عن وكيع عن مسعر عن عدي بن ثابت عن أبي حازم، قال‏:‏ رأيت أبا هريرة، وأبا قتادة، وابن عمر، وأبا أسيد يمشون أمام الجنازة، اه، وأخرجه البيهقي‏:‏ ص 24 - ج 4 عن أبي وهب عن ابن أبي ذئب عن صالح، أنه رأى أبا هريرة، الحديث‏]‏ حدثنا وكيع عن ابن أبي ذئب عن صالح مولى التوءَمة، قال‏:‏ رأيت أبا هريرة رضي اللّه عنه، وأبا قتادة، وابن عمر، وأبا أسيد رضي اللّه عنهم يمشون أمام الجنازة، انتهى‏.‏

- أحاديث القائلين بالتفضيل‏:‏ ذهب الإِمام أحمد رضي اللّه عنه إلى أن أمام الجنازة أفضل في حق الماشي، وخلفها أفضل في حق الراكب، واستدل له بحديث أخرجه أصحاب السنن الأربعة ‏[‏أبو داود في ‏"‏باب المشي أمام الجنازة‏"‏ ص 97 - ج 2، والنسائي في باب ‏"‏مكان الراكب من الجنازة‏"‏ ص 275، و ص 276، والترمذي في ‏"‏باب الصلاة على الطفل‏"‏ ص 122 - ج 1 ابن ماجه في ‏"‏باب ما جاء في شهود الجنائز‏"‏ ص 108، وأحمد‏:‏ ص 247، و ص 248، و ص 249، و ص 252، والحاكم في ‏"‏المستدرك‏"‏ ص 355، وصححه، و ص 363 - ج 1، والطحاوي‏:‏ ص 278، وابن أبي شيبة‏:‏ ص 101 - ج 3‏]‏ عن المغيرة بن شعبة، قال‏:‏ قال رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ‏:‏ ‏"‏الراكب يسير خلف الجنازة، والماشي يمشي أمامها قريبًا عنها، عن يمينها، أو عن يسارها‏"‏ انتهى‏.‏ ورواه أحمد رضي اللّه عنه في ‏"‏مسنده‏"‏‏.‏ والحاكم في ‏"‏المستدرك‏"‏، وقال‏:‏ على شرط البخاري، ولم يخرجه، انتهى‏.‏ وفي سنده اضطراب، وفي متنه أيضًا‏.‏‏[‏ ولفظ أبي داود‏:‏ والماشي يمشي خلفها وأمامها، وعند النسائي‏.‏ وغيره‏:‏ والماشي حيث شاء منها‏]‏، فإن أبا داود أخرجه عن يونس عن زياد بن جبير عن أبيه عن المغيرة بن شعبة، قال‏:‏ وأحسب أن أهل زياد ‏[‏أخرجه الطيالسي في ‏"‏مسنده‏"‏ ص 96، وفيه‏:‏ قال‏:‏ ولا أعلمه إلا مرفوعًا، الخ، وفي لفظ‏:‏ لا أراه إلا مرفوعًا، اهـ‏.‏ وأخرج ابن أبي شيبة في‏:‏ ص 124 - ج 3، هذا الحديث منقطعًا، وفيه قال يونس‏:‏ وأهل زياد يرفعونه إلى النبي صلى اللّه عليه وسلم، وأنا لا أحفظه، اهـ‏]‏ أخبروني أنه رفعه إلى النبي عليه السلام، قال‏:‏ ‏"‏الراكب‏"‏ إلى آخره، وأخرجه الترمذي عن سعيد بن عبيد اللّه عن زياد بن جبير به، وقال‏:‏ حسن صحيح، وبهذا السند أخرجه النسائي ‏[‏قلت‏:‏ حوالة النسائي غير رائجة، فليراجع‏.‏‏]‏‏.‏ وابن ماجه، ليس فيه‏:‏ عن أبيه، وفي لفظ ابن ماجه‏:‏ عن زياد بن جبير سمع المغيرة، فذكره‏.‏